من هو سمير جعجع

من هو سمير جعجع

  • من هو سمير جعجع

اخرى قبل 5 سنة

من هو سمير جعجع

سمير جعجع (25 أكتوبر 1952 -)، سياسي لبناني. يعتبر من أبرز المشاركين في الحرب الأهلية اللبنانية. يلقب بالحكيم أي الطبيب في اللهجة اللبنانية لدراسته الطب على الرغم من أنه لم يكملها في السنة السادسة بسبب إصابته بالحرب اللبنانية. هو رئيس الهيئة التنفيذية لحزب القوات اللبنانية إحدى الميليشيات المسيحية السابقة التي لعبت دورًا مهمًا في الحرب وتحولت بعد ذلك إلى حزب سياسي.

بداية حياته

ولد في عين الرمانة إحدى ضواحي بيروت لعائلة مسيحية أصلها من بشري. انضم في صباه إلى الذراع الطلابي لحزب الكتائب وباشر بدراسة الطب في الجامعة الأميركية في بيروت، إلا إنه ترك دراسته إثر بدء الحرب الأهلية عام 1975 وانتقل إلى جامعة القديس يوسف في الضواحي المسيحية لبيروت، وسرعان ما ترك دراسته مجددًا في عام 1976 ليشارك في القتال ضد التنظيمات الفلسطينية والحركة الوطنية اللبنانية.

أعماله أثناء الحرب الأهلية

* قتل رشيد كرامي رئيس وزراء لبنان السابق .
* قتل طوني فرنجية مع زوجته وابنته وقتل داني شمعون مع زوجته وأطفاله.
* قتل أمين سر البطريركية المارونية المونسينيور البير خريش ورمي جثته في حرش غزير.
* قتل 23 مدنياً على جسر نهر الموت في ضاحية بيروت وذلك لقيامهم بتظاهرة سلمية كانوا يحملون خلالها الشموع .
* قتل العميد في الجيش اللبناني خليل كنعان ، أليك إيليا كان المسؤول عن تنفيذ المهمة و قُتِل لاحقاً لإخفاء الدليل.
* قتل النقيب في الجيش اللبناني أنطوان حداد 1990 و قُتل بالفؤوس.
* قتل الملازم أول في الجيش اللبناني جوزف نعمة .
* قتل قائد ثكنة الأشرفية العسكرية موريس فاخوري في وحشية لم يسبق لها مثيل في حيّ مسيحي في بيروت حيث قُطِع قضيبه ووضع في فمه ورميت جثته في الشارع لأيام .
* قتل إميل عازار قائد ثكنة البرجاوي العسكرية في بيروت.
* قتل قائد الوحدة العسكرية ميشال إسرائيلي الذي رمي في البحر لتغطية الدليل.
* محاولة قتل ثلاثة ضباط في الجيش اللبناني هم : شامل روكز وفادي داوود وداني خوند الذين سمموا بشكل مميت ، كان عليهم السفر إلى خارج لبنان للمعالجة في نيسان 1990.
* اغتيال المواطن خليل فارس في شوارع الأشرفية .
* قتل رئيس إقليم جبيل الكتائبي غيث خوري بعد إرسال فوزي الراسي في أثره خلال الليل ، وزوجته نورا قُتلت في المستشفى بعد أن نجت من محاولة الاغتيال.
* قتل قائد المشاة في القوات اللبنانية الدكتور الياس الزايك.
* قتل شارل قربان قائد الفرقة المدرعة السابق للقوات اللبنانية ، قربان الذي كان يعالج في مستشفى أوتيل ديو أقتيد من هناك ثم أطلق النار عليه ورميت جثته في البحر .
* إعدام الضابط في القوات اللبنانية سمير زينون ورفيقه.
* محاولة إغتيال قائد القوات اللبنانية الدكتور فؤاد أبو ناضر.
* محاولة إغتيال النائب في البرلمان اللبناني نجاح واكيم.
* محاولة اغتيال النائب في البرلمان اللبناني ميشال المر.
* قتل الدبلوماسيين الإيرانيين الأربعة الذين إختطفوا في نقطة تفتيش حاجز البربارة العسكري التابع للقوات اللبنانية تحت إشراف عبدو راجي المعروف باسم الكابتن ، بالإضافة إلى مجزرة صبرا وشاتيلا التي إختار الموساد الصهيوني سمير جعجع لتنفيذ تلك العملية نظراً لإبداعه في المجال الإجرامي.
* فضيحة الزيتونة وسفالة الزيتونة حيث جمّع جعجع ما يزيد عن 50 محجبة وجعلهم يمشون في الشارع عاريات من دون أي لباس ثم من معه قام بالإغتصاب .
* راجمات الصواريخ التي كانت موجهة على المناطق المسلمة والمسيحية المختلفة وكيف دمر المنازل .
* دعمه الكامل للإجتياح الصهيوني عام 1982 حيث كان هو ومن معه مرشد سياحي للقوات الصهيونية .
* وأخيراً وليس أخراً قتل ما يزيد عن آلاف المواطنين اللبنانيين والفلسطينيين على الهوية من مسلم أو مسيحي لا يعبر عن توجه سمير ، فرمى بعضهم في البحر والبعض الأخر رماهم في المقابر الجماعية .

كما خاض حربًا شرسة ضد الجيش اللبناني بقيادة العماد ميشال عون سميت بحرب الإلغاء. وبعد اتفاق الطائف تحولت القوات إلى حزب سياسي كما بقية المليشيات المتصارعة.

سجنه وما بعد السجن

في عام 1994 سجن بسبب اتهامه بتفجير كنيسة سيدة النجاة في كسروان وقد حصل على البراءة من هذه التهمة، إلا إنه حوكم بتهمة اغتيال رئيس الحكومة الأسبق رشيد كرامي ورئيس حزب الوطنيين الأحرارداني شمعون، كما اتهم باغتيال النائب طوني فرنجيّة ابن الرئيس سليمان فرنجيّة وعائلته في إهدن وهو ما سمي لاحقًا بمجزرة إهدن. وحكمت المحكمة عليه بالإعدام، إلا إن الحكم خفف من قبل رئيس الجمهوريةإلياس الهراوي إلى السجن مدى الحياة، كما تم الحكم بحل القوات اللبنانية. بينما اعتبروا أنصاره أن محاكماته وقرار الأحكام سياسية بحتة فقط لأنه ضد الوجود السوري في لبنان،أطلق سراحه عبر عفو نيابي من قبل المجلس النيابي الذي انبثق بعد خروج الجيش السوري من لبنان عام 2005، وعاد بعد ذلك إلى نشاطه السياسي وترشح سنة 2014 إلى الانتخابات الرئاسية.

حياته الأسرية

تزوج من ستريدا إلياس طوق (ستريدا جعجع بعد الزواج) سنة 1990، وليس لهما أولاد.

مراجع[عدل]

1.         ^ Amnesty International. "Annual Report on Lebanon (1996)". Canadian Lebanese Human Rights Federation. مؤرشف من الأصل في 04 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 22 يونيو 2009.

2.         ^ Abraham، Antoine (1996). The Lebanon war. Greenwood Publishing Group. صفحة 195. ISBN 978-0-275-95389-8.

3.         ^ Amnesty for Lebanese ex-warlord, BBC News, 18 July 2005. Retrieved on 7 July 2009. نسخة محفوظة 18 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.

 

التعليقات على خبر: من هو سمير جعجع

حمل التطبيق الأن